أخر الاخبار

تفاصيل سلم الضمان الاجتماعي الجديد 1445

 

تفاصيل سلم الضمان الاجتماعي الجديد 1445


سلم الضمان الاجتماعي الجديد يتضمن زيادة في الدعم النقدي للأفراد والعائلات المستحقة، حيث ستصل قيمة الدعم النقدي إلى 1200 ريال شهريًا للأسر ذات الدخل المحدود، بما في ذلك الأسر التي لا تمتلك دخلًا ثابتًا,وبالإضافة إلى ذلك، يشمل سلم الضمان الاجتماعي الجديد دعمًا لتكاليف المرافق الضرورية للأسرة، مثل الكهرباء والماء والغاز، ويمكن للأسر المستحقة الاستفادة من هذا الدعم بحسب قيمة الدخل وحجم الأسرة.

سلم الضمان الاجتماعي الجديد
سلم الضمان الاجتماعي الجديد


ومن المتوقع أن يستفيد من هذا الإجراء عدد كبير من الأسر في المملكة، خاصةً في ظل التحديات الاقتصادية التي يواجهها العديد من الأفراد والعائلات.


يذكر أن هذا الإجراء يأتي في إطار جهود الحكومة السعودية لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين والمقيمين في المملكة، وتعزيز الحماية الاجتماعية والتضامن بين الأفراد في المجتمع.


سلم الضمان الاجتماعي الجديد المطور


1.تُقدَّم الدولة السعودية دعماً مالياً للأسر الفقيرة والمحتاجة عن طريق سلم الضمان الاجتماعي الجديد، وفقاً لعدد أفراد الأسرة. للأسرة المكونة من فرد واحد، يتم دعمها بمبلغ 1000 ريال شهريًا، وحد أقصى للمعاش الشهري يبلغ 2001 ريال سعودي. 

2.أما للأسرة المكونة من شخصين، فيحصلون على 1285 ريال شهريًا، وحد أقصى للمعاش الشهري يبلغ 2570 ريال.

 3.وهكذا تتصاعد الدعم المالي للأسر بزيادة عدد أفرادها، حيث يحصل الأفراد المكونون من 15 فردًا على مبلغ 5000 ريال شهريًا، وحد أقصى للمعاش الشهري يبلغ 10000 ريال سعودي. يُذكر أن هذا البرنامج يهدف إلى تحسين معيشة الأسر الفقيرة والحد من الفقر في المملكة العربية السعودية.


وتهدف وزارة الموارد البشرية من خلال هذا البرنامج إلى تحسين مستوى المعيشة للأسر المحتاجة وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر ضعفًا في المجتمع السعودي. وتقدم الوزارة دعمًا ماليًا وإرشادات للأسر حول كيفية الاستفادة من هذه الخدمات.


ويشمل البرنامج أيضًا توفير خدمات صحية وتعليمية واجتماعية للأسر المستفيدة، بما في ذلك الفحوصات الطبية الدورية والعلاج والتعليم والتدريب المهني. كما يتم توفير الدعم النفسي والاجتماعي للأسر التي تحتاج إليه، وذلك من خلال توفير مستشارين وخبراء في الأسرة.


ويأتي سلم الضمان الاجتماعي الجديد كجزء من جهود الحكومة السعودية للارتقاء بمستوى المعيشة وتحسين جودة الحياة في المملكة، وهو برنامج مهم للغاية في دعم الأسر ذات الدخل المحدود وتعزيز رفاهيتهم.


بالتالي، يعتبر سلم الضمان الاجتماعي الجديد مبادرة مهمة لتحسين حياة الأسر السعودية ذات الدخل المحدود وتوفير الدعم اللازم لهم. كما أنه يساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة الاجتماعية وتحسين جودة حياة المواطنين. علاوة على ذلك، فإن سلم الضمان الاجتماعي الجديد يعكس التزام الحكومة السعودية بتوفير الحياة الكريمة لجميع مواطنيها وتحقيق التنمية المستدامة في المملكة.



ما هو قيمة دعم التكاليف للكهرباء والمياه لمستفيدي سلم الضمان الاجتماعي الجديد



يأتي الضمان الاجتماعي الجديد في المملكة العربية السعودية ليدعم الأسر ذات الدخل المحدود وتقديم مساعدة نقدية لتغطية تكاليف الكهرباء والمياه، بجانب الدعم المادي الآخر، وذلك للتخفيف عنهم من أعباء ارتفاع تكاليف الطاقة. وسيتم توزيع هذا الدعم بشكل إلكتروني شهريًا، في بداية كل شهر.


تعرف الأسرة على حجم الدعم الذي ستحصل عليه بناءً على عدد أفرادها، حيث يتم تحديد المبلغ المقدم للكهرباء والمياه وفقًا للجدول التالي:


1.يتم دعم الكهرباء والماء للأسر في المملكة العربية السعودية وفقًا لعدد أفراد الأسرة. فعلى سبيل المثال ، يتم دعم أسرة مكونة من فرد واحد بمبلغ 72 ريالًا سعوديًا للكهرباء و 6 ريالات سعودية للماء.

2. ويزيد هذا المبلغ للأسر التي تزيد أعضاؤها ، حيث يحصل أسرة مكونة من ثلاثة أفراد على 118 ريالًا سعوديًا للكهرباء و 7 ريالات سعودية للماء ، في حين يحصل أسرة مكونة من 15 فردًا على دعم 526 ريالًا سعوديًا للكهرباء و 255 ريالًا سعوديًا للماء.


أسباب ايقاف معاش الضمان


يتم إيقاف معاش الضمان الاجتماعي في بعض الحالات المحددة بالتعديلات الجديدة في النظام، ومن بين هذه الحالات:


1.التأخر في تحديث البيانات الشخصية المطلوبة من الوزارة لأكثر من شهر من تاريخ الإبلاغ بطلب التحديث.

2.عدم الالتزام بالخطة التأهيلية عندما يكون المستفيد قابلًا للتأهيل.

3.القدرة على العمل وعدم الرغبة في العمل أو التقدم للعمل من خلال منصات التوظيف.

4.عدم قبول العروض المناسبة للعمل أو التدريب.

5.عدم الامتثال لشروط الاستحقاق.

6.تقديم بيانات خاطئة للنظام.

7.إقامة المستفيد في مراكز إيواء أو علاجية بشكل دائم.

8.الانتقال إلى التنازل عن المعاش.

9.وفاة المستفيد.


عقوبات معاش الضمان

توجد بعض العقوبات التي يتعرض لها بعض المستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي الجديد، وتشمل من بينها عقوبة عدم صرف المعاش على التابعين، حيث يتم تغريم المستفيد لمبلغ لا يزيد عن 5000 ريال أو السجن لمدة 90 يومًا. كما تتضمن العقوبات الأخرى التي يمكن أن يتعرض لها المستفيدون عدم صرف المعاش في بعض الحالات التي تنص عليها التعديلات الجديدة في النظام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-